التوحيد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التوحيد

مُساهمة من طرف messani said في السبت أكتوبر 04, 2008 3:28 pm

التوحيد تفعيل من الواحد ، يقال :وحّد الشيء : أي جعله واعتقده واحداً ،وتوحيد الله باعتقاد تفردّه فيربوبيته وأسمائه وصفاته واعتقاد أنهالرب المالك المستحق للعبادة ،فالتوحيد هو إفراد الله بكل ما يختصبه من عبادة قوليه أو فعلية . وهو أساسالإسلام ، منه تنبثق سائر نظمهوأحكامه وأوامره ونواهيه .
فضل التوحيد
1 - التوحيد سبب دخول الجنة والخروج منالنار قال تعالى (لَقَدْكَفَرَ الّذِينَ قَالُوَاْ إِنّاللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُمَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُيَابَنِيَ إِسْرَائِيلَ اعْبُدُواْاللّهَ رَبّي وَرَبّكُمْ إِنّهُ مَنيُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرّمَاللّهُ عَلَيهِ الْجَنّةَوَمَأْوَاهُ النّارُ وَمَالِلظّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ )1وفي صحيح مسلم ( من لقيالله لا يشرك به شيئاً دخل الجنة ،ومن لقيه يشرك به شيئاً دخل النار )وفي حديث عتبان مرفوعاً (فإن الله حرم على النار من قال لا الهالا الله يبتغي وجه الله ) .

2 - التوحيد شرط لقبول العمل ، والشركسبب لحبوطه ، قال تعالى (وَلَقَدْأُوْحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الّذِينَمِن قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَلَيَحْبَطَنّ عَمَلُكَوَلَتَكُونَنّ مِنَ الْخَاسِرِينَ )2وقال تعالى (فَمَن كَانَيَرْجُو لِقَآءَ رَبّهِفَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاًوَلاَ يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبّهِأَحَدَا ) 3
قال الإمام أبو عبدالله التستري رحمهالله ( الإيمان قول وعملونية وسنة ، فإن كان قولاً بلا عملفهو كفر، وإن كان قولاً وعملاً بلانية فهو نفاق ، وإن كان قولاً ونيةوعملاً بلا سنة فهو بدعة).

3 - التوحيد يكفر الخطايا ويحطالسيئات لقوله تعالى في الحديثالقدسي : ( يابن آدم لوأتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتنيلا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابهامغفرة ) .
اقسام التوحيد
- توحيد الربوبية

وهو اعتقاد أن الله سبحانهوتعالى خالق العباد ورازقـهم،محييهم ومميتهم.
أو نقول: إفراد الله بأفعاله، مثلاعتقاد أنه الخالق والرازق.
وهذا قد أقر به المشركون السالفون ،وجميع أهل الملل من اليهود والنصارىوالصابئين والمجوس .
ولم ينكر هذا التوحيد إلا الدهرية 4فيما سلف.
الدليل على توحيد الربوبية :
يقال لهؤلاء الجهلاء المنكرين للربالكريم: أنه لا يقبل ذو عقل أن يكونأثر بلا مؤثر، وفعل بلا فاعل
وخلق بلا خالق.
ومما لا خلاف فيه أنك إذا رأيت إبـرة،أيقنت أن لها صانعا، فكيف بهذا الكونالعظيم الذي يبهر العقول ويحيرالألباب قد وجد بلا موجد؟! ونظم بلامنظم، وكان كل ما فيه من نجـوم وغيوم،و بروق ورعـود وقفار وبحار، وليلونهار، وظلمات وأنوار، وأشجاروأزهار، وجن وإنس، وملك وحيـوان، إلىأنـواع لا يحصيها العد، ولا يأتيعليها الحصر، قد وجدت بلا موجد خرجهامن العدم !.
اللهم لا يقول هذا من كان عنده مسكةمن عقل، أو ذرة من فهم.
وبالجملة: فالبراهين على ربوبيته لايأتي عليها العد، وصدق الله، إذ قال: (أَمْ خُلِقُواْ مِنْغَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُالْخَالِقُونَ)5. وقوله: (اللّهُ خَالِقُ كُـلّشَيْءٍ وَهُوَ عَلَىَ كُلّ شَيْءٍوَكِيلٌ )6
ومن الأدلة العقلية ما يحكى عن أبيحنيفة رحمه الله : أن قوممن أهل الكلام أرادوا البحث معه فيتقرير توحيد الربوبية . فقال لهمأخبروني قبل أن نتكلم في هذه المسألةعن سفينة في دجلة ، تذهب فتمتلئ منالطعام والمتاع وغيره بنفسها ، وتعودبنفسها ، فترسي بنفسها ، وتفرغ وترجع، كل ذلك من غير أن يدبرها أحد ؟!فقالوا هذا محال لا يمكن أبدا ! فقاللهم : إذا كان هذا محالا في سفينة ،فكيف في هذا العالم كله علوه وسفله !! (وتحكى هذه الحكاية أيضاً عن غير أبيحنيفة )

الدليل على إقرار المشركينبتوحيد الربوبية :

قال الله تعالى: (وَلَئِنسَأَلْتَهُمْ مّنْ خَلَقَالسّمَاوَاتِ وَالأرْضَلَيَقُولُنّ اللّهُ قُلِ الْحَمْدُلِلّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَيَعْلَمُونَ )7
وقوله تعالى: (قُلْ مَنيَرْزُقُكُم مّنَ السّمَآءِوَالأرْضِ أَمّن يَمْلِكُ السّمْعَوالأبْصَارَ وَمَن يُخْرِجُ الْحَيّمِنَ الْمَيّتِ وَيُخْرِجُالْمَيّتَ مِنَ الْحَيّ وَمَنيُدَبّرُ الأمْرَ فَسَيَقُولُونَاللّهُ فَقُلْ أَفَلاَ تَتّقُونَ *فَذَلِكُمُ اللّهُ رَبّكُمُ الْحَقّفَمَاذَا بَعْدَ الْحَقّ إِلاّالضّلاَلُ فَأَنّىَ تُصْرَفُونَ) 8

وقوله تعالى (وَلَئِنسَأَلْتَهُمْ مّنْ خَلَقَالسّمَاوَاتِ وَالأرْضَلَيَقُولُنّ خَلَقَهُنّ الْعَزِيزُالْعَلِيمُ ) 9

ملاحظة : توحيد الربوبية لايدخل الإنسان في دين الإسلام إلا إذاأتى معه بتوحيد الألوهية.



2- توحيد الألوهية

ويقال له توحيد العبادة: وهوإفراد الله بالعبادة، لأنه المستحقلأن يعبد، لا سواه، مهما سمت درجتهوعلت منزلته.
وهو التوحيد الذي جاءت به الـرسل إلىأممهم. لأن الرسل- عليهم السلام-جاءوا بتقرير توحيد الربوبية الذيكانت أممهم تعتقده، ودعوهم إلى توحيدالألوهية كما أخبر الله عنهم فيكتابه المجيد.
قال الله مخبراً عن نوح صلى الله عليهوسلم (وَلَقَدْأَرْسَلْنَا نُوحاً إِلَىَ قَوْمِهِإِنّي لَكُمْ نَذِيرٌ مّبِينٌ * أَنلاّ تَعْبُدُوَاْ إِلاّ اللّهَإِنّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَيَوْمٍ أَلِيمٍ) 10
وقال الله مخبراً عنموسى صلى الله عليه وسلم في محاجته معفرعون: : (قَالَفِرْعَوْنُ وَمَا رَبّالْعَالَمِينَ * قَالَ رَبّالسّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَمَابَيْنَهُمَآ إِن كُنتُمْ مّوقِنِينَ) 11
وقال عن عيسى صلى الله عليه وسلم : (إِنّ اللّهَ رَبّيوَرَبّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَـَذَاصِرَاطٌ مّسْتَقِيمٌ ) 12
وأمر الله نبيه محمداً صلى الله عليهوسلم أن يقول لأهل الكتاب: (قُلْ يَأَهْلَ الْكِتَابِتَعَالَوْاْ إِلَىَ كَلَمَةٍسَوَآءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْأَلاّ نَعْبُدَ إِلاّ اللّهَ وَلاَنُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلاَيَتّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاًأَرْبَاباً مّن دُونِ اللّهِ ) 13
وقال تعالى مناديا جميع البشر : (يَاأَيّهَا النّاسُاعْبُدُواْ رَبّكُمُ الّذِيخَلَقَكُمْ وَالّذِينَ مِنقَبْلِكُمْ لَعَلّكُمْ تَتّقُونَ) 14

وبالجملة : فالرسلكلهم بعثوا لتوحيد الألوهية ودعوةأقوامهم إلى إفراد الله بالعبادة ،واجتناب عبادة الطواغيت والأصنام.
كما قال الله : (وَلَقَدْبَعَثْنَا فِي كُلّ أُمّةٍ رّسُولاًأَنِ اعْبُدُواْ اللّهَوَاجْتَنِبُواْ) 15 .
فقـد سمعت دعوة كل رسول لقومه ، فكانأول ما يقرع أسماع قومه: (قَالَيَاقَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَالَكُمْ مّنْ إِلَـَهٍ غَيْرُهُ) 16
تفسير العبادة
العبادة في اللغة معناها: التذللوالخضوع، يقال طريق معبد أي مذلل.
وقي الشرع، معنى العبادة- كما قال شيخالإسلام هي طاعة الله، بامتثال ماأمر الله به على ألسنة الرسل. وقالأيضا: العبادة اسم جامع لكل ما يحبهالله ويرضاه من الأعمال والأقوالوالأفعال الظاهرة والباطنة. فعلىالمسلم أن يفرد ربه بجميع أنواعالعبادات مخلصا لله فيها، وأن يأتيبها على الوجه الذي سنه رسول الله صلىالله عليه وسلم قولاً أو عملاً.
شمول العبادة للأنواع الآتية
واعلم أن العبـادة تشمل الصلاة،والطواف، والحـج، والصوم، والنذر،والاعتكاف، والذبح، والسجود،والركوع، والخـوف، والـرهبة،والرغبة، والخشية، والتوكـل،والاستغاثة ، والرجاء، إلى غير ذلكمن أنواع العبادات التي شرعها اللهفي قرآنه المجيد، أو شرعها رسول الله( بالسنة الصحيحة القولية أو العملية.فمن صرف شيئا منها لغير الله يكونمشركا، لقوله تعالى:
(وَمَن يَدْعُ مَعَاللّهِ إِلَـهَا آخَرَ لاَبُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنّمَاحِسَابُهُ عِندَ رَبّهِ إِنّهُ لاَيُفْلِحُ الْكَافِرُونَ) 17
وقوله: (وَأَنّالْمَسَاجِدَ لِلّهِ فَلاَتَدْعُواْ مَعَ اللّهِ أَحَداً) 18
فأحد تعم كل مخلوق رسولاً كان أوملكاً أو صالحاً.
أول حدوث الشرك:
إذا ثبت هذا، فاعلم أن أول ما حدثالشرك في قوم نوح، ولما أرسل اللهإليهم نوحا يدعوهم إلى عباده اللهوحده وترك عبادة تلك الأصنام، عاندواوأصروا على امرههم وقابلوا نوحابالكفر والتكذيب.
وقالوا:كما في القران الكريم( وَقَالُواْ لاَ تَذَرُنّآلِهَتَكُمْ وَلاَ تَذَرُنّ وَدّاًوَلاَ سُوَاعاً وَلاَ يَغُوثَوَيَعُوقَ وَنَسْراً) 19
في الصحيح عن ابن عباس- رضي اللهتعالى عنهما- في هذه الآية ، قال : هذهأسماء رجال صالحين من قوم نوح ، فلماهلكوا أوحى الشيطان إلى قومهم أنانصبوا إلى مجالسهم التي كانوايجلسون فيها أنصابا أي صوروهم علىصور أولئك الصالحين وسموها بأسمائهمففعلوا، و لم تعبد حتى إذا هلك أولئكونسي العلم عبدت.
قال الحافظ ابن القيم- رحمه الله-: قال غير واحد من السلف: لماماتوا عكفوا على قبورهم ثم صورواتماثيلهم ثم طال عليهم الأمد فعبدوهم.


سبب الشركالغلو في الصالحين

ومن هنا نعلم إن الشركإنما حدث في بني آدم بسبب الغلو فيالصالحين.
ومعنى الغلو: الإفراط بالتعظيمبالقول والاعتقاد . ولهذا قال اللهتعالى: (يَأَهْلَالْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِيدِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَىاللّهِ إِلاّ الْحَقّ إِنّمَاالْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَرَسُولُ اللّهِ وَكَلِمَتُهُأَلْقَاهَا إِلَىَ مَرْيَمَ وَرُوحٌمّنْهُ) .
وقد ورد في الحديث عن عائشة رضي اللهعنها ، عن النبي صلى الله عليه وسلمقالت: لما نزل (20) برسول الله صلى اللهعليه وسلم طفق (21) يطرح خميصة له علىوجهه، فإذا اغتم بها كشفها، فقال- وهوكذلك: (لعنة الله علىاليهود والنصارى اتخذوا قبورأنبيائهم مساجد) . يحذر ما صنعوا ولولاذلك ابرز قبره ، غير أنه خشي أن يتخذمسجدا ،أخرجه الشيخان.
وجرى منهم الغلو في الشعر والنثر مايطول عده، حتى جوزوا الاستغاثةبالرسول صلى الله عليه وسلم وسائرالصالحين ، في كل ما يستغاث فيهبالله، ونسبوا إليه علم الغيب، حتىقال بعض الغلاة: لم يفارق الرسول صلىالله عليه وسلم الدنيا حتى علم ما كانوما يكون وخالفوا صريح القرآن: (وَعِندَهُ مَفَاتِحُالْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَآإِلاّهُوَ) 22
وقال تعالى: (إِنّ اللّهَعِندَهُ عِلْمُ السّاعَةِوَيُنَزّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُمَا فِي الأرْحَامِ وَمَا تَدْرِينَفْسٌ مّاذَا تَكْسِبُ غَداً وَمَاتَدْرِي نَفْسٌ بِأَيّ أَرْضٍتَمُوتُ إِنّ اللّهَ عَلَيمٌخَبِيرٌ) 23
وقال تعالى مخبراً عن رسوله صلى اللهعليه وسلم : (وَلَوْكُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَلاَسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِوَمَا مَسّنِيَ السّوَءُ) 24
وقوله: (قُل لاّ يَعْلَمُمَن فِي السّمَاواتِ والأرْضِالْغَيْبَ إِلاّ اللّهُ) 25 .


3-توحيد الأسماءوالصفات

توحيد الأسماء والصفات: هو إفرادالله تعالى بأسمائه وصفاته وذلكبإثبات ما أثبته الله لنفسه منالأسماء والصفات في كتابه، أو علىلسان رسوله صلى الله عليه وسلم من غيرتحريف، ولا تعطيل، ولا تكييف، ولاتمثيل. وفيما يلي ذكر قواعد الأسماءوالصفات
القاعدة الأولى : أسماءالله حسنى وصفاته عليا كاملة قالتعالى (وَلِلّهِالْمَثَلُ الأعْلَىَ) 26 وقالتعالى : (وَللّهِالأسْمَآءُ الْحُسْنَىَ فَادْعُوهُبِهَا) 27.
القاعدة الثانية :أسماء الله وصفاته توقيفيه ، المرجعفيها الكتاب والسنة فقط وأنها ليستمقصورة بعدد معين بل لم تعرف منها إلابعضها. قال الله تعالى: (قُلْإِنّمَا حَرّمَ رَبّيَ الْفَوَاحِشَمَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَوَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِالْحَقّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللّهِمَا لَمْ يُنَزّلْ بِهِ سُلْطَاناًوَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَالاَ تَعْلَمُونَ) 28. وقال: (وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَلَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنّ السّمْعَوَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلّأُولـَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً) 29.
القاعدة الثالثة : لايجوز إثبات اسم أو صفة لله تعالى مع التمثيل لقوله تعالى : (لَيْسَكَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السّمِيعُالْبَصِيرُ) 30. وقولهSadفَلاَ تَضْرِبُواْ لِلّهِالأمْثَالَ إِنّ اللّهَ يَعْلَمُوَأَنْتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ) 31.كما لا يجوز نفي اسم أو صفة لله جاءتفي الكتاب أو السنة لأن ذلك إشراكبالله تعالى وتعطيل لأسمائه وصفاتهيستلزم تحريف النصوص ، أو تكذيبها معتنقص الله تعالى وتمثيله بالمخلوقالناقص.
القاعدة الرابعة :معانيأسماء الله وصفاته معلومة وكيفيتهامجهولة لا يعلمها إلا الله .
قال تعالى : (وَلاَيُحِيطُونَ بِهِ عِلْماً) 32
القاعدة الخامسة: لايلزم من اتحاد الاسمين اتحاد مسماهمافإن الله سمى نفسه بأسماء تسمى بهابعض خلقه وكذلك وصف نفسه بصفات وصفبها بعض خلقه كالسمع والبصر ، فليسالسميع كالسميع وليس البصير كالبصير.

messani said

عدد الرسائل : 6
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى