نبذة تاريخية عن الجامعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نبذة تاريخية عن الجامعة

مُساهمة من طرف روابحية رضا في السبت سبتمبر 13, 2008 11:57 pm

بذة تاريخية
يعتبر تاريخ ومكان نشأة أولى الجامعات مثار جدل؛ ففي حضارة اليونان القديمة، اشتهر معلمون أمثال سقراط وأرسطو ممن قاموا بتعليم الفلسفة والعلوم، ولكن تعليمهم لم يكن ضمن الإطار الجامعي. ففي تلك الأيام، لم يكن الطلبة يحتاجون النجاح في امتحان القبول أو الانتظام في مقررات محددة، ولا يمنحون شهادات أكاديمية. ومثل ذلك حدث في الهند القديمة، حيث قام العلماء بتعليم الهنود المعارف الدينية، لكن طريقتهم في التعليم لم تكن تعليمًا جامعيًا بمفهوم العصر الحديث.

وبالرغم من أن النماذج الأولى من التعليم كان لها تأثير على طبيعة التعليم الحالي، فإن جذور الجامعات الحديثة تبدأ من إنشاء جامعة القرويين (245هـ، 859م) وجامعة الزيتونة في شمال إفريقيا وجامعة الأزهر في مصر (360هـ، 970م) وثلاثتها من أقدم جامعات العالم. وكان طبيعيًا أن تبدأ بتدريس العلوم الإسلامية، ولكن الأمر تغيّر فيما بعد فأصبحت معظم العلوم المعاصرة تدرَّس فيها. انظر: الزيتونة، جامع؛ جامعة القرويين؛ الأزهر، جامعة.



جامعة الملك سعود في الرياض، أقدم وأكبر جامعة في المملكة العربية السعودية تأسست عام 1957م. ويدرس بها أكثر من 45,000 طالب وطالبة.
الجامعات في الوطن العربي. أنشئت أولى الجامعات الحديثة في الوطن العربي عام 1908م وهي الجامعة المصرية، وكانت أهلية، ثم أنشئت الجامعة الجزائرية عام 1909، وإن كان قد صدر مرسوم بتأسيسها عام 1879م، وأنشئت جامعة الإسكندرية عام 1942م، وجامعة عين شمس 1950م، أما جامعة الخرطوم فقد كانت نواتها كلية غوردون التي أنشئت عام 1902م وسميت بجامعة الخرطوم عقب الاستقلال عام 1956، وفي ذات العام افتتحت الجامعة الليبية، أما المملكة العربية السعودية فأقدم جامعاتها جامعة الملك سعود التي أنشئت عام 1957م.

وفي لبنان تأسست جامعتها عام 1951م وكانت من قبل تعتمد على الجامعة الأمريكية التي أُنشئت عام 1920م، وأنشئت جامعة بغداد عام 1958م. وتتابع منذ أوائل ستينيات القرن العشرين تأسيس الجامعات في الوطن العربي، فظهرت جامعة الكويت، والجامعة الأردنية في عمَّان وصنعاء باليمن وجامعات أخرى في تونس والمغرب والبحرين والإمارات وغيرها، حتى بلغت الجامعات العربية أكثر من خمسين جامعة. ففي مصر وحدها ثلاث عشرة جامعة، وفي المملكة العربية السعودية سبع جامعات، وفي الأردن (عدد سكانه حوالي أربعة ملايين نسمة) خمس جامعات حكومية وتسع جامعات أهلية. وبلغ عدد الجامعات في السودان أكثر من خمس وعشرين جامعة. ويتخرج في هذه الجامعات في جميع التخصصات نحو نصف مليون خريج كل عام.

ويقوم بالتدريس في هذه الجامعات أساتذة عرب مؤهلون تأهيلاً علميًا عاليًا، وتحرص وزارات التعليم على تمويل الجامعات بكل مايلزمها من الاعتمادات المالية؛ حتى تتمكن من تزويد مكتباتها ومعاملها وإجراء التجارب والبحوث وعقد المؤتمرات وإصدار الكتب والمجلات، والإنفاق على مختلف الأنشطة الطلابية وبناء المدن الجامعية لسكنى الطلبة والطالبات وكذلك لسكنى الأساتذة.



جامعة هارفارد أقدم جامعة في الولايات المتحدة الأمريكية، تأسست عام 1636م. هذا النقش يرجع إلى سبعينيات القرن الثامن عشر وهو يظهر حديقة هارفارد، وهي مركز الكلية الأصلية.
الجامعات في الغرب. أما الجامعات في أوروبا فقد ظهرت في العصور الوسطى، ولم تكن مؤسسات متكاملة. وإنما نمت تدريجيًا بوصفها تجميعًا لمدارس فردية. وقد كانت أبرز الجامعات الأولى هي جامعة بولونيا في إيطاليا والتي أُنشئت في القرن الثاني عشر الميلادي، وكذلك جامعة باريس التي أقيمت في أواخرالقرن الثاني عشر الميلادي، وتكونت كل جامعة، من هاتين الجامعتين من اتحاد كليات مستقلة تقوم بتدريس سبعة موضوعات في مجال الآداب وهي: القواعد اللاتينية والبلاغة (التحدث والكتابة باللغة اللاتينية)، والجدل ( التفكير، مهارات الجدل)، والحساب (استخدام الأعداد الرومانية)، وعلم الفلك، وعلم الهندسة، وعلم الموسيقى. وقد توسعت مثل هذه البرامج عندما نقل المسلمون في الشرق الأوسط، وشمالي إفريقيا وأسبانيا علوم اليونان والرومان إلى الأكاديميين الأوروبيين. وحَلَّت الأعداد العربية محل نظام الأعداد الرومانية، الذي اعتبر نظامًا تنقصه الدقة، وتتسم الحسابات فيه بالبطء والصعوبة.

كانت جامعة باريس نموذجًا من جامعتي أكسفورد وكمبردج في إنجلترا. وفي جامعتي أكسفورد وكمبردج كان الطلاب يمكثون في أي مكان يحلو لهم، وبالتدريج أخذوا يتجمعون في مساكن مستقرة، تطورت بعد ذلك إلى كليات، ومازالت حتى الآن تستخدم مراكز للسكن والدراسة.

وأولى الكليات التي أنشئت في أكسفورد الكلية الجامعية (تأسست 1249م)، باليول (1263م)، ميرتون (1264م)، إكستر (1314م) أوريل(1326م)، كوينز (1340م). وظلت أكسفورد لعدة قرون لا تقبل إلا الطلبة الذكور. وبعد عام 1878م تأسست خمس جمعيات نسائية حصل معظمها على مستوى الكليات في عام 1926م. وبعض هذه الكليات مختلط، ينتظم فيها الرجال والنساء في قاعات الدرس.

وظهور الكليات في كمبردج مشابه لنموذج أكسفورد. وأولى كليات كمبردج هي بيتر (1284م)، كلير (1326م)، بيمبروك (1347م)، كونفيل، وكاوس (1348م)، ترينتي (1350م)، كوربس، كريستي (1352م).

وتأسست خلال العصور اللاحقة، جامعات أوروبية مشهورة مثل: جامعة فيينا (1365م) في النمسا، وهايدلبرج (1386م)، وكولون (1388م)، وليبزج (1409م) في ألمانيا، وسانت أندروز (1410م) في أسكتلندا، وكوبنهاجن (1479م) في الدنمارك.

وحينما كانت الولايات المتحدة الأمريكية مستعمرة بريطانية، قامت مؤسسات التعليم العالي فيها على غرار جامعتي أكسفورد وكمبردج. وتأسست هارفارد أول جامعة في عام 1636م في مستعمرة ماساشوسيتس، حيث استقر فيها مائة من خريجي أكسفورد وكمبردج. والجامعة الثانية كانت وليم وميري التي تأسست في عام 1693م في مستعمرة فرجينيا بأمر من ملك بريطانيا وليم الثالث والملكة ميري الثانية. والثالثة هي جامعة ييل التي أسست كلية في عام 1701م في مستعمرة كنتاكي، وقد أعيد تحويل ييل إلى جامعة بعد قرن من الزمن عندما أضيفت إليها مدارس الطب واللاهوت، والقانون، والفنون الجميلة.


الجامعات في آسيا وإفريقيا. قد درجت الجامعات في المستعمرات على الطريقة الأوروبية نفسها وتشمل كلكتا، وبومباي، ومدراس (كلها في عام 1857م) في الهند، أوتاقو في (1869م) في نيوزيلندا، وكيب تاون (1873م) في جنوب إفريقيا. وفي الفلبين جامعتان لهما تاريخ طويل وهما سانت توماس (1611م)، وسان كارلوس (تأسست في عام 1595م، وتحقق لها المستوى الجامعي في عام 1948م). وتأسست الجامعة التقنية في ماليزيا عام 1925م (وظفرت بالمستوى الجامعي عام 1972م). وتأسست الجامعة الوطنية في سنغافورة عام 1980م، ويرجع أصلها إلى كلية طب الملك إدوارد السابع (1905م).

وفي الوقت الحاضر أنشئت مئات الجامعات في جميع أنحاء العالم. وقد أنشئ معظمها من خلال التوسع في الأكاديميات التي كانت قائمة؛ لتلبي حاجة الأعداد المتزايدة من المواطنين للتعليم العالي. وفي المناطق المستعمرة سابقًا في آسيا وإفريقيا، قامت بعض الدول التي حصلت على استقلالها بعد نهاية الحرب العالمية الثانية في عام 1945م بإنشاء المدارس لتخدم المجتمع الذي لم تتح له الفرص فيما مضى للتعليم المتقدم.

روابحية رضا
Admin

عدد الرسائل : 161
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 13/09/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://rouabhia.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى