العلاقة الحميمة اثناء الحمل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

العلاقة الحميمة اثناء الحمل

مُساهمة من طرف روابحية رضا في الخميس ديسمبر 11, 2008 12:25 pm

يمكن للعلاقة الحميمة بين الزوجين أن تتأثر سلباً بفترة الحمل. إلا أن الأمر لا يحصل في حال كان الزواج مبنياً على الحب، التفاهم ومبدأ الحوار...


حملك يمكن ان يكون فترة تحولية استثنائية في ما يخص العلاقة الحميمة مع زوجك، وبالتالي فالوعي عند الزوجين امر اساسي لعلاقة مميزة بعيدة عن كل التغيرات السلبية التي يمكن ان تطرأ في هذه المرحلة. فما الذي يحصل في كل فصل من فصول الحمل؟ وما هي التغيرات التي يمكن ان تطرأ؟

الفصل الأول من الحمل:
اثبتت الدراسات الحديثة ان امرأة من اصل ثلاثة لا تشعر بلذة اثناء المجامعة الزوجية، في حال كانت هذه المرأة حاملاً في فصلها الاول، وليس معني ذلك انها تعاني من برودة لكن كل ما في الامر انها لا تعود تشعر بالمتعة اثناء الفعل الحميم، وهذا يعود الى سببين اثنين:

1-السبب الجسدي:
فالرجل في هذه الفترة لا يعود قادراً على اشباع رغبة زوجته، لأنه هو نفسه لايعرف كيف يفعل ذلك خوفاً عليها وعلى الجنين، وبالتالي فهو غير قادر على اختيار الطريقة او المهارة المناسبة لملاطفة او مداعبة زوجته.

2-السبب النفسي:
وهو يؤدي الى نوع من الـblocage المرتبط بالممنوعات في هذه الفترة، لاسيما اذا كان الحمل مهدداً، بالاضافة الى تداعي صور عند الزوج تعود به الى صورة الام، فهو يرى صورة الزوجة الام وليس الزوجة الانثى التي احبها.

هذه الاسباب وغيرها تشكل اساساً لوجود تقلبات في المشاعر الحميمة بين الزوجين في هذه الفترة وتؤكد الدراسات هنا ان الزواج المبني على الحب والتفاهم ومبدأ الحوار لا يمكن ان يتأثر بهذه الحالة، بل يعيش الزوجان هذه المرحلة ببساطة وعفوية.

وهنا تجدر الاشارة الى ضرورة لجوء الزوجين الى الحوار والنقاش في حال تزعزع العلاقة الحميمية بينهما، والوصول الى حلول مش


الشعور باللذة عند المرأة هل يسبب انقباضات؟
الشعور باللذة عند المرأة يمكن ان يسبب انقباضات رحمية، لكنها لا تدوم ولا تؤدي الى اية مخاطر او مشاكل.

في الواقع فإن السائل المنوي الذي يدخل عنق الرحم هو الذي يسبب هذه الانقباضات، لانه يحتوي على مادة(بروستا غلاندين) التي تؤثر بالشكل نفسه لتأثير مادة (اوسيتوسين) التي تحقن لتفعيل عملية الولادة، ولذلك ينصح الاطباء بالاكثار من الممارسات الحميمة في الشهر الاخير من الحمل من اجل تفعيل الولادة بشكل طبيعي.

بعض النقاط التي يجب ان تعرفيها وزوجك في هذا الفصل من الحمل:
- في حال تراجع الرغبة عند احدكما، فالدور الرئيسي يقع على عاتق الزوج، الذي يجب عليه ان يقف الى جانب زوجته في هذه الفترة، ويساعدها في العودة الى رغبتها السابقة في الحياة الحميمة بينهما، فالمرأة الحامل في هذا الفصل من الحمل تكون في امس الحاجة الى العطف والحب والحنان.

لايوجد هناك اية مخاطر على الجنين في هذه الفترة، كون الحمل محمي في مكان آمن، ولكن الحيطة والحذر واجبان، وعلى الزوجين ان ينتبه احدهما الى الآخر.

- عملية المجامعة الكاملة في الفصل الاول من الحمل لا تسبب اية مشاكل او مخاطر.
- وليس هذا فقط، فالخوف من عدم قدرة المرأة على جذب زوجها (في مايخص جسدها) امرر يقلل من رغبتها الانثوية ايضاً، والمرأة الحامل التي تثق بنفسها هي وحدها القادرة على الحفاظ على الحياة الحميمة مع زوجها، لأنها تتفنن وتتفانى في اغرائه، وهنا يكمن دور الزوج في تقدير كل ما تقوم به زوجته، واظهار اعجابه بها وبالشكل الجديد لجسدها.

- أمر آخر يصيب المرأة في هذه الفترة من الحمل، وهو الضياع بين صورة الانثى المغرية والانثى الام، وهنا ايضا يلعب الرجل دوراً اساسياً في مساعدة زوجته على اكتشاف التوازن في حياتها.

الحالة النفسية عند الرجل في هذه المرحلة، في الفترة الاولى من حمل زوجته، يشعر الرجل هو ايضاً بتقلب كبير، وكما يقال: "كأنه هو ايضاً حامل".. فيظهر بصورة الرجل القلق والمتحفظ على الصعيد الحميمي، وهذا القلق الذكوري ناتج عن خوف من المجهول الذي يخبئة الحمل، وغموض يحيط بصورة أب المستقبل، بالاضافة الى ضياع يصيبه نتيجة التغيرات التي سوف تطرأ على التركيبة الزوجية (زيادة عدد افراد العائلة) هذه الاسباب وغيرها تسبب تراجعاً واضحاً في الرغبة الذكورية عند الرجل، لذلك نرى بعض الرجال يعيشون فترة الحمل بعيداً عن زوجاتهن.

تغيرات جسدية تشكل تغييراً في الحياة الحميمة بين الزوجين:
الثديان المنتفخان اللذان يصبحان في غاية الحساسية، يمكن للزوج ان يداعبهما ببطء. كما يجب ان تتجنب المرأة الشهيق، التنفس الشديد (كرد فعل على مدعبات الزوج)، بالاضافة الى تجنب الضغط الشديد الذي يتعب المرأة.

بين المرأة الانثى والمرأة الام أين هي الحامل؟
المخاط المهبلي، افرازات ذات اوعية كثيفة، وتزيد كثافتها وسماكتها في فترة الحمل، مما يتطلب الضغط بقوة اثناء المجامعة، وهذا ما يجعل "اجمل" لكما، شرط ان تتم العملية بلطف.

وهنا تجدر الاشارة الى ان الحمام المنعش قبل اية علاقة حميمة يهدئ احتقان الافرازات المخاطية، كما ان المداعبات الخفيفة والسلسة يمكن ان تشعر الزوجة بلذة لا توصف، والتي تؤدي الى المجامعة بصورة طبيعية، والتي نادراً ما تكون محظورة في هذه الفترة من الحمل.

الشفاه، سواء اكانت في الاساس كبيرة ام صغيرة الحجم، فهي تتضخم وتتورم وتصبح في غاية الحساسية ايضاً أكثر من أي وقت مضى، تستحق اهتمام الزوج، ولكن طبعاً يجب ان يتجسد هذا الاهتمام بطريقة ناعمة وسلسة.

الحوار هو الاساس لعلاقة طبيعية
بعض الحالات التي يجب ان تحذري منها وتستشيري طبيبك في هذه الفترة من الحمل:
- في حال كان حملك غير ثابت، اي مهدد، فعليك ان تأخذي حذرك من المجامعة، واستشارة الطبيب منعاً لحصول اي مشاكل.

- في حال رأيت بقع دم، او شعرت بأوجاع مشابهة لاوجاع العادة الشهرية.

من كل ماسبق نستطيع القول انه في الفصل الاول من الحمل، وبسبب الظروف التي يمر بها الزوجان، يكون هناك تجديد واكتشاف لاساليب جديدة لعلاقة حميمة ومتينة.
اما بالنسبة للازواج الذين تتحول حياتهم الحميمية، فعليهم ان يقف الواحد الى جانب الآخر، ويفكروا دائماً في ان مولوداً جديداً سوف يتوج هذه العلاقة بالحب والسعادة.

هل عليكما الاكثار من العلاقات الحميمة فترة الحمل؟
ليش هناك قاعدة معينة في هذا المجال، فالتوازن الحميم بين الزوجين لا يقاس بعدد المرات للعلاقات الحميمة التي يمكن ان تنشأ بينهما، بل بمدى الاكتفاء المحقق من كل علاقة ولقاء. فلا تقلقا في حال كانت هناك فترات طويلة بين كل علاقة واخرى، لان ذلك لايعني انظفاء الرغبة لديكما..

الفصل الثاني من الحمل
بطنك سوف يكبر شيئاً فشيئاً، حيث ستشعرين بجمال بطنك، ولنكن واضحين هنا، فالجماع في هذه الفترة غير مؤذ للجنين في اكثر الحالات، لأن الزوجين سوف يعتادان على طريقة معينة لفعل ذلك، وعادة يقال انه في الفصل الثاني من الحمل تأخذ العلاقة الحميمة الحصة الاكبر من وقت الزوجين وتسعدهما رؤية الجنين في الصورة الصوتية (echo) في الشهر الخامس من الحمل يمكن ان يكون لها تأثيرها على العلاقة الحميمة بين الزوجين، حيث تظهر مشاعر الخوف عندهما..
ولذلك، ولاهمية الامر، على الزوج ان يرافق زوجته كي يعلم جيداً مكان وكيفية وجود الجنين، وبهذا يعرف الفعل الحميم لا يضايق "طفله" او يؤذيه.

التغيرات الجسدية ايضاً قد تؤثر سلباً على العلاقة بين الزوجين، ويرى فيه تحولاً من المرأة المثيرة الى المرأة الام، ويبقى الحوار هو الاساس في هذه المرحلة من الحمل ايضاً للمحافظة على الجو المثير للحياة الحميمة.

حالتان تمنع فيها المجامعة في الفصل الثاني من الحمل هما النزيف والانقباضات.
اذا منعك طبيبك من المجامعه الكاملة فهذا يفتح امامكما الطريق امام اساليب اخرى كالمداعبات وغيرها.. وهنا تجدر الاشارة الى ان الكثيرين يعتقدون ان المجامعة في هذا الفصل قد يسبب الولادة غير الطبيعية، الا ان هذا الامر غير صحيح.

هل يمكنكما المجامعة من حين موعد الولادة؟
بشكل عام نعم، مع وجود بعض المحاذير، ويبقى الحوار هو الاساس بينكما، بالاضافة الى استشارة الطبيب دائماً لتخطي اية عوائق يمكن ان تطرأ على الحياة الحميمة في الفترة الاخيرة من الحمل.
وهنا تجدر الاشارة الى أن الفعل الحميم يتراجع تدريجياً عند الزوجين في الفصل الاخير من الحمل، فقد اقترب موعد الولادة وانتما في انتظار ضيف جديد، وهذا الضيف هو شغلك الشاغل ايتها الام المستقبلية.
ليس هذا فقط، فكبر بطن المرأة في هذا الفصل قد يكون عائقاً، بالرغم من وجود اوجاع عديدة لذلك، كما يمكن ان يكون مدعاة فخر وزيادة للرغبة عند بعض الرجال، ولذلك على المرأة ان تحاول جاهدة الاهتمام بنفسها في هذه الفترة أيضاً.

عليك استشارة طبيبك في هذا الفصل من الحمل في حال:

رأيت بقعاً زهرية اللون بعد المجامعه، ولذلك يفضل القيام بهذا العمل بشكل لطيف.
اذا استمرت رؤيتك لهذه البقع بعد عدة مجامعات، فهذا امر يدعو للقلق والخوف.
اذا شعرت بانقباضات رافقتها افرازات بنية اللون بعد المجامعة ايضاً، اذ يمكن ان تكون خطيرة.
المحاذير للمجامعة الكاملة في الفصل الثالث من الحمل:

اذا كانت المشيمة في مكان تحت الجنين.
اذا كنت في انتظار تؤأم او اكثر.
اذا رأيت اية اشارات تدل على ان ولادتك قريبة.
اذا شعرت بخسارة ماء الجنين وهنا يستوجب الامر ذهابك الى المستشفى، فالسائل الاميني هو الذي يحمي الجنين في بطن امه.

خمس طرائق مريحة للجماع في الفترة الاخيرة من الحمل:
1. المرأة ممددة على ظهرها وزوجها من فوق، بحيث لا يأتي ثقل وزنه على بطنها، وانما يكون الثقل على يديه وساقيه الممددتين، اي ان يكون اتجاهه منحدراً.
2. قريبة من الوضع الاول، حيث تكون المرأة ممددة على ظهرها وزوجها من فوق، ويداه مبسوطتان على الارض حيث يضع كل ثقله عليها، ويثني احدى ركبتيه.
3. المرأة ممددة على ظهرها، مثنية ساقيها وهي تضعهما فوق منطقة الفخذين لزوجها.
4. المرأة ممددة على جهة اليسار والرجل ممدد بالطريقة نفسها من الناحية الخلفية لعدم أذية البطن.
5. الرجل ممدد على ظهره والمرأة جالسة من فوق وركبتاها مثنيتان.

روابحية رضا
Admin

عدد الرسائل : 161
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 13/09/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://rouabhia.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى